أهلاً وسهلاً بكم في الموقع الخاص بمهرجان أبو كاطع للإبداع الواسطي | إعلان نتائج استفتاء اختيار الأفضل في واسط 2010 

الرئيسية | كلمة المهرجان | تفاصيل المهرجان | مقاطع الفديو | ألبوم الصور | قصيدة المهرجان | الرعاة الرسميين | فعالية معرض الصور | صحافة وإعلام

 

مبارك لموقع الكوت نت هذه الجهود الطيبة في استذكار مبدعي محافظة واسط | الدكتورة إيمان عبد الرزاق موحان - عضو مجلس النواب العراقي

نتمنى من الله ان يعمل الجميع من أجل المحافظة وموقع الكوت نت قدم لنا الكثير مما يمكن الاستفادة منه في التطوير وإعادة البناء
 لطيف حمد الطرفة - محافظ واسط

لو اجتمعت كل منظمات المجتمع المدني في المحافظة لإقامة مثل هكذا فعالية لما استطاعت | محمد عيدان رئيس الجمعية الانسانية لحقوق الانسان

لازال الامل موجوداً بجهود أعضاء الكوت نت | محمد كريم منسق الامم المتحدة للشؤون السياسية في واسط

على هامش الصراحة: مهرجان أبو كاطع
إحسان شمران الياسري
واسط التي أجتمع أهلها عصر الجمعة، للمشاركة في مهرجان تكريم مبدعيها السنوي الذي اقامه موقع الكوت نت الالكتروني، اختارت للمهرجان عنواناً ينتمي لها ولأهلها، أسمَته (مهرجان أبو كاطع للإبداع الواسطي).. 
وبين الاحتفاء بالراحل (شمران الياسري – أبو كاطع) وبين تكريم مبدعي المحافظة، كانت هناك رابطة متينة بين الإبداع والزمان والمكان.. فمبدعو المحافظة الذين تم تكريمهم كانوا عمالاً وأطباء وصناعيين ورجال إطفاء ومعلمين وطلاباً ومعوقين وأُدباء وفنانين.. كان إبداعهم هو إخلاصهم في العمل، وتفانيهم فيه، وكان (أبوكاطع) مُبدعاً لأنه أخلص في ابتكار الكلمة الصريحة، ومبدعاً في شجاعة التصريح برأيه وبالدفاع عنه.
كان المُكرّمون في المهرجان، فقراء إلا من غِنى إبداعهم، ومن دفاعهم عن منجزاتهم الصغيرة والكبيرة في خدمة المحافظة. وكان شمران الياسري فقيراً إلا من غنى ما تبناه في حياته.. ويوم سافر مودعاً وطنه دون أمل في العودة، باع مسابحه العزيزة عليه ليدفع أجرة الهروب إلى منفاه.. وكانت كل مسبحة لديه، ذاكرة عزيزة، ومُقتنى لا ثمن له.. ولكنه باعها مؤججاً وجعاً كبيراً من فراق أصدقائه (المَسابح) التي يعرفها كما كان يعرفنا.
وكان الحضور بمستوى رِفْعَة المحافظة وأهلها، وابنها البار.. 
فحضرت نائبة في البرلمان، كان شقيقها قد انقذ (ابوكاطع) من رجال الامن قبل دقيقتين من وصولهم. 
وحضر المحافظ، وكان صديق صبانا وزميلنا في المدارس الابتدائية والمتوسطة.. وحضر المثقفون الكرد والعرب. وحضر مسؤولو مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والاحزاب.. وحضر الطلبة والشباب والنساء.. لقد حضرت الامة العراقية بكل تنوعها في المحافظة.
وحظي المهرجان برعاية ودعم مؤسسة المدى، فيما يسمى الراعي الرسمي.. إضافة الى رعاية جهات أخرى ومنها النائبة ايمان الوائلي. 
كان احتفاء أهالي واسط، ومعهم وفود بغداد والحلة والنجف والناصرية، بشمران الياسري، جزءاً من مهرجانات التضامن مع الكلمة والثقافة التي أقامتها المؤسسات الثقافية والأدبية لإدانة التطاول على الثقافة وعلى رموزها المضيئة.. فبينما كان شارع المتنبي يخوض معركته لإيصال صوته للعالم، كانت قاعة الإدارة المحلية في الكوت، وممراتها، تزدهي بصدى فكر (أبوكاطع) وفنه على أنغام النشيد الوطني، وعلى أنغام نشيد فؤاد سالم (أبوكاطع). وكما قال أهل الكوت، ومنظمو المهرجان، فإن المدينة لم تشهد حفلاً كهذا، خصوصاً وإن جُل الحاضرين كان من الشباب الذين لم يُعاصروا (أبوكاطع)، وإن التصفيق كان للتراث العراقي ولمبدعيه، ولذكرى من فتحوا للكلمة أبواب الحرية، ثم أهرقوا مُهجهم الغالية قرباناً للوطن
.


نحو ثقافة مجتمعية واعدة
المهندس صبيح لفتة فرحـــــــان / معاون محافظ واسط للشؤون الفنية
بسرور كبير وبسعادة غامرة احتفينا جميعا" بمبدع من مبدعي واسط ألا وهو الراحل (أبو كاطع ) السيد شمران الياسري في احتفالية ((موقع  الكوت نت الالكتروني )) وهذا الاحتفاء الذي رافقه تكريم لمبدعي المحافظة في شتى مجالات الفن والأدب والتربية وغيرها من المجالات والذي عودنا عليه شباب  ((الكوت نت )) سنويا .
وبودي هنا أن أسجل أهم النقاط التي أجد من المناسب الوقوف عندها وهــــــــــــــــــي :- 

1.إن من شأن هكذا مهرجانات الارتقاء بالثقافة المجتمعية أي الارتقاء بثقافة المتلقي إلى المستوى النخبوي مما يساهم بتطوير المجتمع ككل وليس العكس أي ليس هبوط النخبة إلى مستوى المتلقي فمعروف أن الثقافة المجتمعية للمجتمع العراقي شهدت تحولات خطيرة في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي والتي هي اليوم بحاجة إلى وقفة جادة منا جميعا" للارتقاء بها أو على الأقل إعادتها إلى ما كانت عليها في مرحلة الستينات أو الخمسينات من القرن الماضي .

2.إن تكريم الرموز المحلية في المحافظة كالسيد شمران الياسري الاديب والاعلامي الراحل كنموذج مشرف لأفواج من  مبدعي واسط عبر تاريخها القديم والحديث وكذلك أبراز دور المتميزين في سنة 2010م في شتى المجالات هذا التكريم من شأنه أن يفرز هوية المدينة  ويبرزها كمدينة ذات هوية تاريخية أبداعية حضارية متميزة وكذلك فأن التكريم يبرز هذه الرموز لنخبة تلتف حولها جموع المتلقين لتؤكد هوية المدينة التي شابها الكثير من اللبس في المرحلة السابقة والتي  نتأمل من هكذا مهرجانات في قوادم الأيام إن ترسخ مفهوم الهوية الحضارية لمحافظة  واسط ولمدينة الكوت . 


3.لقد أبرز المهرجان (أهل واسط ) متحضرين مقبلين على استخدام التقنية الحديثة من خلال حسن استخدامهم للانترنت في عملية الاستفتاء فمعروف أن التصويت تم من خلال شبكة المعلومات الدولية ( الانترنت ) وبأعداد كبيرة لكل مجال جرى فيه التباري والتنافس بين المتميزين والمبدعين ، ونتمنى من المهرجان أن يكون حافزا" لكل أبناء المدينة لمزيدٍ من استخدام التقنية الحديثة الكفيلة بتطور الأمم وارتقاءها إلى مستوى يلائم الزمن الذي تعيش فيه أي القرن الواحد  والعشرين قرن تطور وسائل الاتصال بشكل كبير ومتسارع .

4.ليس من السهولة أن ينجح المرء في أي مجال من مجالات الحياة لان النجاح هو نتيجة العرق والجهد والتواصل ولكن الأصعب من ذلك هو المحافظة على هذا النجاح لذلك فأننا نجد ان القائمين على موقع الكوت نت بنجاحهم المتميز في هذا المهرجان هم اليوم أمام تحدي كبير للمحافظة على هذا النجاح وتقديم الأفضل في الأعوام القادمة ونحن على ثقة بقدراتهم وإمكانياتهم لتحقيق ذلك في العام القادم أنشاء الله .

5.أن هذا المهرجان برز بشكل واضح دور المجتمع المدني من خلال الاحتفاء والتكريم من قبل جهات غير حكومية أي جهات شعبية وهذا يدخل ضمن مفهوم الحكم الصالح (  good governance ) فمعروف في العالم اليوم أن منظومة الحكم تتكون من القطاع العام والخاص والمجتمع المدني ويلعب المجتمع المدني دورا" هاما" وحيويا" في صناعة القرار الحكومي والضغط على القطاع العام وتصحيح مساره وإبراز جوانبه الايجابية لغرض تطويرها وكذلك الجوانب السلبية لغرض تصحيح مسارها .

6.لقد برّز المهرجان حالة حضارية كما في مختلف المجتمعات المتقدمة إذ لم يعد القطاع العام هو الممول لكل النشاطات المجتمعية وإنما المجتمع المدني هو الذي يمول نفسه بنفسه من خلال نظام الرعاية أي ترعى مؤسسات مدنية نشاط أبداعي فني أو ثقافي لمؤسسات أخرى وهي حالة غير مألوفة في العراق نتمنى لهذا التأسيس أن يدوم ويستمر ويتواصل .

7.ظهر بشكل واضح في هذا المهرجان أهمية الجهد الجماعي فلم يعد العمل الفردي هو المعول عليه ما لم ينصهر هذا العمل  ضمن الإطار الجماعي لذلك فأن من أهم مميزات فريق العمل لهذا المهرجان هي روح العمل الجماعي التي نتمنى أن تسود في مختلف القطاعات الفاعلة في المدينة .

وأخيرا" شكرا" لفريق عمل موقع الكوت نت 
شكرا" لكل مبدعــــــــــــــــي واسط المكرمين 
شكرا" لكل من رعى المهرجــــــــــــــــــــــــــان 
شكرا" لكـــــــــــــــــــــــــــــل من حضــــــــــــــــــر 
والى مزيدٍ من النجاحات والتآلف لفريق العمل ولكل جهد خير مخلص لخدمة واسط وأبناءها لتعبيد الطريق نحو ثقافة مجتمعية واعــــــــــــــــــــــدة .

 

مهرجان أبو كاطع .. ثورتنا الحسينية
المهندس حيدر الوائلي
بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليك سيدي أبا عبد الله وعلى الارواح التي حلت بفنائك .. السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى اولاد الحسين وعلى اصحاب الحسين وعلى من بذلوا مهجهم في سبيل مباديء الحسين .. 
قال الامام الحسين عليه السلام يوم خروجه ليحارب الظلم والطغيان ( لم اخرج أشراً ولا بطراً انما خرجت لطلب الاصلاح في أمة جدي محمد ) . هذه العبارة برأيي اختصرت معاني أعظم ثورة في التاريخ لم ولن تأتي مثيلتها فثورة الحسين عليه السلام مثالاً ودروس وعبر لكل الثوار والمصلحين فالأرض ليس فقط بمفهومها المادي والذي يقتضي حمل السلاح ضد الطغاة في كل الازمان والعصور انما مفهومها المعنوي في الثورة ضد كل اشكال التخلف والجهل وطلب الاصلاح والمواطنة الصالحة ... 
وبعد هذه المقدمة التي رغبت ان اتقدم بها مقالتي هذه هذه لا بد من القول ان طلب الاصلاح الذي نادى به الامام الحسين عليه السلام عند خروجه الى كربلاء واجب مقدس علينا ما استطعنا ذلك لأنه سر الثورات ضد الظالمين وعصاباتهم المقيتة وكذلك ضد كل انواع الفقر والجهل والعشوائية وعدم الانتماء الى الارض واللا وطنية . 
مهرجان أبو كاطع للإبداع الواسطي الذي اقمناه قبل أيام جسد حالة مجتمعية لثورة الاصلاح في المجتمع فهذا المهرجان منذ أيام الاعداد له والتهيئة والتحضير والوطنية والاخلاص وحب الأرض كانت تحيط بالقائمين عليه من كل جانب فكان بحق مثالاً حياً لدروس وعبر استنبطت من الثورة الحسينية المباركة . فاليوم الكل يتحدث عن يأس وتململ من الوضع الراهن لكن من حضر المهرجان اكدوا لنا ونسمع دائما منهم بأنه كان نقطة ضوء في ظلمة معتمة لم نكن نتوقع ان نرى فيها مثل نقطة الضوء هذه . ومن فقد الأمل فقد أخبرنا ان المهرجان كان بصيص الامل الذي انتظرناه طويلاً . وهذا ما اراده امامنا الحسين من ثورته .. لم يخرج من مكة الى كربلاء بأهله وعياله ويجري له ما يجري وتسبى حرائر رسول الله بعده لتنصب له المواكب ولتشق الرؤوس بالقامات والسيوف وتلطم الصدور وتضرب الظهور بالسلاسل والخناجر . بل خرج الامام الحسين ليصلح المجتمع ويحافظ على دين الاسلام الحقيقي الذي حرفه بنو امية وحاشيتهم ومحبيهم . خرج الامام الحسين وثار ضد الظلم لتستمر مسيرة الجهاد ضد الطغاة ولتكن كربلاء ينبوع الدماء التي لن تنتهي ويضحى بها من اجل العيش الرغيد وصلاح الدين والمذهب وبالتالي صلاح المجتمع . 
في مهرجاننا تجسدت كل معاني الاصلاح التي دعى اليها الامام الحسين عليه السلام وناضل من أجلها . فرأى الناس شباباً وقفوا بكل ثقة في القاعة ليديروا هذا المهرجان ويتذكروا مبدعينا ومصلحينا ويزرعوا بسمة كان من حضر قد فقدها فيما مضى . وجعلوا لواسط سراجاً منيراً يبعث النور لها ويعدها بمستقبل زاهر في ظل يأس وعجز ظن الناس انه سيدوم ولكن هيهات منا الذلة . 
كل ارض كربلاء وكل يوم عاشوراء هذه العبارة الرائعة والتي تحمل معاني كثيرة في خفاياها لا بد ان تكون امامنا دوماً ولنترفع بذكر ثورة الامام الحسين عليه السلام عن اللطم وضرب الهامات والبكاء ولكن حسينيين في اصلاح مجتمعنا . لنكن حسينيين في ثورتنا ضد العشوائية التي نعيش بها وضد الكذب والكره والطائفية والضغينة وحب الذات والفساد المالي وسوء الخدمات ... لا اريد ان اتهجم على ممارسات عاشوراء بالعكس فبعضها جاء ببركة قول العقيلة زينب عليها السلام ( فوالله لا تمحوا ذكرنا ولا تميت وحينا ) لكن دعوتي ان يصاحب الشعائر احساس وطني وغيرة على هذه الارض التي تروت بدماء أهل البيت عليهم الصلاة والسلام وكذلك يحزنني ان أشهر الأقوال التي قيلت بحق واقعة الطف صدرت من غير المسلمين ومن غير العراقيين على وجه الخصوص فغاندي الهندوسي قال ( تعلمت من الحسين كيف اكون مظلوماً فأنتصر ) وكذلك ماوتسيتونغ الزعيم الشيوعي عندما سأله ياسر عرفات عن سر نجاح ثورته في الصين ولطمه على فمه بقوله ( تسألني وفيكم الحسين بن علي ) .. هكذا اخوتي نترجم أحداث عاشوراء بالنضال من اجل الاصلاح والذي يحطم أكبر عروش الطغاة مهما كانوا . 
مهرجاننا كان مكملاً لكل مسيرة اصلاحية وترجمة عراقية واضحة ورسالة نبعثها لكل الناس .. ان العراقيون الواسطيون يعرفون ثورة امامهم واهدافها ويسيرون على نهجها .. وسيستمرون . فمهرجان ابو كاطع للإبداع الواسطي .. ثورتنا الحسينية

 

 


 

 

الصفحة الرئيسية للكوت نت | شبكة أخبار واسط | منتديات الكوت نت | حفل 2008 | حفل 2009 | الاتصال بنا